الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*محلب يطلق تطوير منطقة السماكين بسوهاج

المصدر: جريدة الاهرام 9/12/2014

سوهاج ــ من محمد مطاوع :

حركت زيارة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لسوهاج يومى ٣و٤ من شهر ديسمبر الحالى، كثيرا من المياه الراكدة بالمحافظة.

وفى هذا الإطار توقع الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات مع اللواء محمود عتيق محافظ الإقليم بروتوكول جديد لتطوير منطقة السماكين العشوائية غير الآمنة بمدينة المنشاة قبل نهاية هذا الشهر يبدأ بعده أعمال التطوير وبالتحديد فى  مطلع العام الجديد لتكون ضربة البداية لتطوير باقى المناطق العشوائية غير الآمنة.

وترجع حكاية منطقة السماكين لعام ٢٠٠٩ - أى منذ ٥ سنوات - عندما قام صندوق تطوير المناطق العشوائية، تحت رئاسة مجلس الوزراء، بحصر ١٤ منطقة غير آمنة بالمحافظة وإعداد خطة عمل لتطوير هذه المنطقة وتوقيع بروتوكول مع المحافظة بهذا الشأن منذ  حوالى ٣ سنوات و٣ شهور، بتكلفة ٨ ملايين و٤٣٣ ألف جنيه، وذلك قبل إنشاء وزارة التطوير الحضرى والعشوائيات فى حكومة محلب.

إلا أن هذا البروتوكول ظل مجرد حبر على ورق حبيس الادراج، إلى أن قام رئيس مجلس الوزراء بزيارة المنطقة على الطبيعة ليرى بنفسه حجم المأساة التى يعيشها الأهالى هناك فى الرابع من ديسمبر الحالى وإعطاء تعليمات ببدء أعمال التطوير فورا.

وكانت الدكتورة ليلى اسكندر قد قامت بزيارة المنطقة، بناء على تكليف من محلب وفى اليوم السابق على زيارته، وأعلنت تخصيص ١٢ مليونا و٦٠٠ ألف جنيه للنهوض بمنطقة السماكين التى تم ادراجها ضمن المستوى الثانى من المناطق الأكثر خطورة، كما أعلنت أن مشروع التطوير سوف يشمل انشاء ٥ عمارات تضم ١٢٠ وحدة سكنية يشارك الأهالى فى تصميمها بما يتناسب مع  طبيعة مهنة الصيد وسوق حضارية لبيع الاسماك ومحلات تجارية وورش لاصلاح قوارب الصيد مصدر الرزق الأساسى لهم وإنشاء حرم للنيل بارتفاع ٤٠ مترا لحماية المنطقة من ارتفاع منسوب المياه، بما يسمح بتخزين المراكب ومخاطبة وزارة الزراعة لنقل تبعية أرض تطوير المنطقة لمحافظة سوهاج، وقال المهندس أسامة إسماعيل بوحدة متابعة مشروعات جنوب الصعيد بالوزارة، إنه من المنتظر أن يعود لمحافظة سوهاج ٢٥ مليون جنيه عائد الأراضى الواقعة على شاطئ النيل عند استغلالها، بعد إزالة المنطقة الحالية، حيث سيتم استخدامها فى معالجة مشكلة الصرف الصحى بمدينة المنشاة بالكامل. وأضاف أن الوزيرة والمحافظ سوف يوقعان البروتوكول الجديد لتطوير المنطقة قبل نهاية هذا الشهر.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع